فصل: الفوائد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة:

.قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم:

سورة المؤمنون:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

. [سورة المؤمنون: الآيات 1- 11].

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلَواتِهِمْ يُحافِظُونَ (9) أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ (11)}.

.الإعراب:

{قد} حرف تحقيق {الذين} موصول مبنيّ في محلّ رفع نعت لـ {المؤمنون}، {هم} مبتدأ خبره {خاشعون}، {في صلاتهم} متعلّق بالخبر.
الواو عاطفة في المواضع الستة، والموصولات الخمسة {الذين} في محلّ رفع معطوفة على الموصول الأول {عن اللغو} متعلّق بـ {معرضون} الخبر، {الزكاة} مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به لاسم الفاعل فاعلون، و اللام هي لام التقوية، {لفروجهم} مثل للزكاة {إلّا} أداة حصر {على أزواجهم} متعلّق بـ {حافظين} بتضمينه معنى ممسكين، ما اسم موصول في محلّ جرّ معطوف على أزواجهم، و الفاء في {فإنّهم} تعليليّة و الفاء بعدها عاطفة من اسم شرط مبتدأ {ابتغى} ماض مبنيّ على الفتح المقدّر في محلّ جزم فعل الشرط {وراء} ظرف منصوب متعلّق بـ {ابتغى}، الفاء رابطة لجواب الشرط {هم} ضمير فصل لا محلّ لها، {لأماناتهم} مثل للزكاة، فالأمانات مفعول لـ {راعون}، {على صلواتهم} متعلّق بـ {يحافظون}، {أولئك هم الوارثون} مثل أولئك هم العادون {الذين} الأخير في محلّ رفع نعت لـ {الوارثون} {فيها} متعلّق بالخبر {خالدون}.
جملة: {قد أفلح المؤمنون} لا محلّ لها ابتدائيّة.
وجملة: {هم خاشعون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الأول.
وجملة: {هم معرضون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني.
وجملة: {هم فاعلون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثالث.
وجملة: {هم حافظون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الرابع.
وجملة: {ملكت أيمانهم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الرابع.
وجملة: {إنّهم غير ملومين} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {من ابتغى} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّهم غير.
وجملة: {ابتغى وراء} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {أولئك هم العادون} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {هم العادون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك}.
وجملة: {هم راعون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الخامس.
وجملة: {هم يحافظون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} السادس.
وجملة: {يحافظون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
وجملة: {أولئك الوارثون} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {يرثون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} السابع.
وجملة: {هم خالدون} في محلّ نصب حال من الفاعل أو المفعول.

.الصرف:

(8) راعون، جمع راع اسم فاعل من الثلاثيّ رعى، وفيه إعلال بالحذف حذفت الياء لالتقاء الساكنين، وزنه فاعون.

.البلاغة:

الطباق:
وذلك في قوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} طباق إيجاب فقد جمع سبحانه للمؤمنين في هذا الوصف بين الفعل والترك إذ وصفهم بالخشوع في الصلاة وترك اللغو، وهذا كله من طباق الإيجاب المعنوي.

. [سورة المؤمنون: الآيات 12- 16].

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظامًا فَكَسَوْنَا الْعِظامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْناهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ تُبْعَثُونَ (16)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة- أو عاطفة- اللام لام القسم لقسم مقدّر {من سلالة} متعلّق بـ {خلقنا}، {من طين} متعلّق بنعت لـ {سلالة} {ثمّ} حرف عطف للتراخي في المواضع الخمسة {نطفة} مفعول به ثان عامله جعلناه منصوب {في قرار} متعلّق بنعت لـ {نطفة}، {علقة} مفعول به ثان عامله خلقنا بتضمينه معنى صيّرنا وكذلك {مضغة وعظاما}، الفاء عاطفة {لحما} مفعول به ثان عامله {كسونا}، منصوب، {خلقا} حال من الضمير الغائب بمعنى مخلوقا {آخر} نعت لـ {خلقا} منصوب، ومنع من التنوين لأنه صفة على وزن أفعل الفاء لربط المسبب بالسبب {أحسن} بدل من لفظ الجلالة مرفوع، {بعد} ظرف منصوب متعلّق بـ {ميّتون}، {يوم} ظرف منصوب متعلّق بـ {تبعثون}.
جملة: {خلقنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة استئنافيّة- أو معطوفة على الابتدائيّة- وجملة: {جعلناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقنا.
وجملة: {خلقنا النطفة} لا محلّ لها معطوفة على جملة جعلناه.
وجملة: {خلقنا العلقة} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقنا النطفة.
وجملة: {خلقنا المضغة} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقنا العلقة.
وجملة: {إنّكم لميّتون} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنشأناه.
وجملة: {إنّكم تبعثون} لا محلّ لها معطوفة على جملة إنكم لميّتون.
وجملة: {كسونا العظام} لا محلّ لها معطوفة على جملة خلقنا المضغة.
وجملة: {أنشأناه} لا محلّ لها معطوفة على جملة كسونا.
وجملة: {تبارك اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنشأناه.
وجملة: {تبعثون} في محلّ رفع خبر إنّ.

.الصرف:

(2) {سلالة} اسم لما استلّ من الشيء أو بمعنى خلاصة الشي ء، وهو بمعنى الشيء المسلول وزنه فعلة بضم الفاء.

.البلاغة:

المجاز:
في قوله تعالى: {فِي قَرارٍ مَكِينٍ} قوله: {فِي قَرارٍ} أي مستقر، وأطلق عليه ذلك مبالغة، والمراد به الرحم، ووصفه بقوله: {مكين} أي متمكن، وهو النطفة هنا، على سبيل المجاز، كما يقال طريق سائر. وجوز أن يقال: إن الرحم نفسها متمكنة، ومعنى تمكنها أنها لا تنفصل، لثقل حملها، أو لا تمج ما فيها، فهو كناية عن جعل النطفة محرزة مصونة.

.الفوائد:

تفاوت حروف العطف:
كلنا يعلم أن لكل حرف من حروف العطف معنى، مثال ذلك أنّ {ثم} للتراخي، والفاء للتعقيب، و{أو} للتساوي، إلخ ولكن ثمة اعتبارات أخرى يجب أن ندركها، وأن نعطيها دورها في تقرير تلك الفوارق بين الحروف، من ذلك الاتصال الوثيق بين فترتي المعطوف والمعطوف عليه، وإن طالت مدة كل منهما.
ومن ذلك، الفارق العقلي بين ركني العطف، وإن تقاربت مدتهما، فالاستبعاد العقلي أنزل مدة العطف منزلة التراخي في الزمن، واستبدل حرف العطف الفاء بحرف العطف {ثم}. ولهذا البحث لطائف واعتبارات دقيقة حرية بالدراسة لو كانت خطة الكتاب تسمح بذلك.

. [سورة المؤمنون: الآيات 17- 22].

{وَلَقَدْ خَلَقْنا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرائِقَ وَما كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غافِلِينَ (17) وَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأرض وَإِنَّا عَلى ذَهابٍ بِهِ لَقادِرُونَ (18) فَأَنْشَأْنا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ لَكُمْ فِيها فَواكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (19) وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْناءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ (20) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِها وَلَكُمْ فِيها مَنافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (21) وَعَلَيْها وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22)}.

.الإعراب:

{لقد خلقنا} مرّ إعرابها، {فوقكم} ظرف منصوب متعلّق بـ {خلقنا}، ومنع {طرائق} من الصرف لأنه جمع على صيغة منتهى الجموع الواو حالية- أو عاطفة- ما نافية مهملة {عن الخلق} متعلّق بالخبر {غافلين}.
جملة: {خلقنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة- أو معطوفة على جملة القسم المقدّرة المتقدّمة.
وجملة: {ما كنّا} {غافلين} في محلّ نصب حال من فاعل خلقنا.
18- الواو عاطفة {من السماء} متعلّق بـ {أنزلنا}، {بقدر} متعلّق بحال من الفاعل، الفاء عاطفة {في الأرض} متعلّق بـ {أسكنّاه}، الواو عاطفة- أو حاليّة- {على ذهاب} متعلّق بالخبر {قادرون}، {به} متعلّق بـ {ذهاب}، و الباء للتعدية اللام هي المزحلقة للتوكيد.
وجملة: {أنزلنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: {أسكنّاه} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنزلنا.
وجملة: {إنّا} {لقادرون} لا محلّ لها معطوفة على جملة أسكنّاه.
19- الفاء عاطفة {لكم} متعلّق بـ {أنشأنا}، {به} متعلّق بـ {أنشأنا} و الباء سببيّة {من نخيل} متعلّق بنعت لـ {جنّات} {لكم} الثاني متعلّق بخبر مقدّم {فيها} متعلّق بالاستقرار الذي هو خبر، والمبتدأ {فواكه}، الواو عاطفة {منها} متعلّق بـ {تأكلون}.
وجملة: {أنشأنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أسكنّاه.
وجملة: {لكم فيها فواكه} في محلّ نصب نعت لجنّات.
وجملة: {تأكلون} في محلّ نصب معطوفة على جملة لكم فيها فواكه.
20- الواو عاطفة {شجرة} مفعول به لفعل محذوف تقديره أنشأنا {من طور} متعلّق بـ {تخرج}، ومنع {سيناء} من الصرف للعلميّة والتأنيث- أو مؤنّث منته بألف التأنيث الممدودة- {بالدهن} متعلّق بـ {تنبت} و الباء للتعدية {صبغ} معطوف على الدهن بالواو مجرور {للآكلين} متعلّق بنعت لـ {صبغ}، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: {أنشأنا شجرة} لا محلّ لها معطوفة على جملة أنشأنا المذكورة.
وجملة: {تخرج} في محلّ نصب نعت لشجرة.
وجملة: {تنبت} في محلّ نصب حال من فاعل تخرج.
21- 22- الواو عاطفة {لكم} متعلّق بخبر إنّ {في الأنعام} متعلّق بحال من {عبرة}، و اللام لام الابتداء للتوكيد {عبرة} اسم إنّ مؤخّر منصوب ما اسم موصول في محلّ جرّ بـ من متعلّق بـ {نسقيكم}، {في بطونها} متعلّق بمحذوف صلة ما الواو عاطفة {لكم فيها} {تأكلون} مثل السابقة الواو عاطفة {عليها} متعلّق بالمبنيّ للمجهول تحملون، وكذلك {على الفلك}.
وجملة: {إنّ لكم} {لعبرة} لا محلّ لها معطوفة على جملة القسم المقدّرة.
وجملة: {نسقيكم} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {لكم فيها منافع} لا محلّ لها معطوفة على جملة نسقيكم.
وجملة: {منها تأكلون} لا محلّ لها معطوفة على جملة نسقيكم.
وجملة: {عليها} {تحملون} لا محلّ لها معطوفة على جملة نسقيكم.